واحة الروائع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتشرف بتسجيلك ونتمنى لك اوقاتا مفيدة ورائعة
شكرا
ادارة المنتدى
واحة الروائع

شريط الإعلانات ||

لتستمتعوا بالمنتدى اكثر استخدموا متصفح اكسبلورر
.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الازمة الاقتصادية
الثلاثاء يناير 07, 2014 8:22 am من طرف حاتم السحيمات

» اكبر خمس اخطاء في التاريخ
السبت فبراير 16, 2013 1:57 am من طرف حسين الدرادكة

» قلوب بحاجة الى ..... delete
الجمعة أغسطس 10, 2012 1:33 am من طرف rbbe sahel amre

» الاقلام العملاقة...
الجمعة أغسطس 10, 2012 1:31 am من طرف rbbe sahel amre

» سر ألوان الفراشات
الخميس أغسطس 09, 2012 5:14 am من طرف حسين الدرادكة

» قلب يُخجِل من حوله ..
الخميس أغسطس 09, 2012 5:12 am من طرف حسين الدرادكة

» برنامج الصائم...
الأربعاء أغسطس 08, 2012 11:44 pm من طرف حسين الدرادكة

» الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
الخميس يونيو 07, 2012 12:42 am من طرف rbbe sahel amre

» الاعجاز اللغوي والبياني في القرأن الكريم
الخميس يونيو 07, 2012 12:40 am من طرف rbbe sahel amre

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الخميس أكتوبر 06, 2011 1:52 am


    ماهي اللغة العربية

    شاطر
    avatar
    حسين الدرادكة
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 248
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    الموقع : الأردن

    ماهي اللغة العربية

    مُساهمة من طرف حسين الدرادكة في الإثنين يونيو 20, 2011 4:26 pm

    ما هي اللغة العربية ؟

    يعلم معظم الناس أن اللغة العربية هي اللغة المستخدمة في الكتابة والقراءة لأكثر من 150 مليون شخص في العالم العربي، ولكن قلة يدركون أن النص العربي يستخدم بواسطة 7/1 من كثافة سكان العالم.
    يستخدم ملايين الأشخاص في قارة أفريقيا اللغة العربية. وأيضا تكتب اللغة الفارسية وهي لغة إيران، واللغة الأوردية وهي لغة باكستان وبعض المناطق في الهند، بنص اللغة العربية. أما اللغة التركية فقد استخدمت عناصر اللغة العربية حتى عام 1920.هذا بالإضافة إلى استخدام اللغة العربية اليوم في أفجانستان،وإندونيسيا،وماليزيا وبعض المقاطعات في الصين، وأيضا في المناطق الإسلامية في الفليبين، وفي الاتحاد السوفيتي السابق.
    يرجع السبب لهذا الاستخدام الهائل للغة العربية إلي ظهور الإسلام في عام 622 بعد الميلاد، فقد نزل القرآن - كتاب الله العزيز- علي النبي محمد، وبالتالي قد سجل القرآن بالعربية. ولذا تعتبر لغة القرآن هي لغة الله بالنسبة للمسلمين في ذلك الوقت، والآن أيضا. تظل اللغة العربية هي الأداة الوحيدة للابتهال في الإسلام.
    وبانتشار المؤمنين من شبه الجزيرة العربية لإقامة إمبراطورية إسلامية، التي كانت في البداية دمشق ثم انتقلت إلي بغداد، أصبحت اللغة العربية آنذاك هي اللغة الرسمية لمناطق كثيرة في العالم المتحضر. لقد أخذت اللغة العربية بعض المصطلحات من الفارسية و البيزنطية، وأخذت من هاتين اللغتين أيضا مصادرهما الغنية من المصطلحات، والقواعد اللغوية المرنة. ومع حلول القرن الحادي عشر بعد الميلاد أصبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة في بلاد فارس(إيران)، فقد أصبحت لغة الملوك، والعامة، الشعراء والأمراء، طالبي العلم، والعلماء.
    وبالتالي أصبحت اللغة العربية هي المخزون الرئيسي للعلوم الإنسانية وأيضا مخزون الحكمة العريقة للأوائل، وبذلك فهي تحل محل اللغات الثقافية القديمة كاللغة الإغريقية واللاتينية.
    تنتمي اللغة العربية إلي اللغات السامية، التي تنتمي إليها اللغة اليهودية أيضا، ولذا يطلق مصطلح "سام" علي كل شخص يتحدث بلغة سامية. تقرأ، وتكتب اللغة العربية من اليمين إلي اليسار، وتتكون اللغة من ثمانية وعشرين حرفا. ومع أن اللغة العربية تقرأ، وتفهم، وتكتب من خلال صيغتها ومفهومها الكلاسيكيين ولكن قد طرأت بعض التغيرات اللغوية، والتابعة للمنطقة علي نطقها.
    تطورت اللغة العربية عبر القرون لتصل إلي ما هي عليه اليوم في المملكة العربية السعودية، فحتى الحقبة السابقة للعصر الإسلامي كانت اللغة العربية علي ما هي عليه اليوم. فقد كان العرب الذين يعيشون في عصور ما قبل الإسلام أو عصور الجاهلية، يكتبون ويتحدثون بلغة عربية غنية، وزاخرة، بالرغم من أنهم كانوا من البدو الذين لم يحظوا بنصيب من التعليم أو حظوا بالقليل منه. ونقلت أشعارهم وحفظت وتداولت عبر الأجيال. والآن فمن السهل ابتكار كلمات، ومصطلحات جديدة للتماشي مع اكتشافات العصر العلمية، والفنية.
    ومع توسع الإمبراطورية الإسلامية أصبحت الثقافة العربية تنهل من حضارات أخري كالحضارة الإغريقية، والفارسية، والقبطية، والرومانية، والهندية، والصينية. ومع قدوم القرنين التاسع والعاشر حدثت حركة ترجمة هائلة وكانت بغداد هي محور هذه الحركة، ترجم فيها الكثير من أعمال الفلاسفة، من لغات عديدة خاصة من اللغة الإغريقية إلي اللغة العربية. ونتج عن هذه الحركة الارتقاء الفكري لكثير من الناس لإطلاعهم علي حكمة المفكرين القدماء، أما بعض النصوص الأخرى فقد حفظت لكي تظهر في أوروبا في عصور النهضة
    تدين بعض اللغات الأوروبية الحديثة مثل الأسبانية، والبرتغالية، والفرنسية، والإيطالية، والإنجليزية، الكثير للغة العربية. فلقد اقتبست اللغة الإنجليزية نفسها كلمات عديدة من اللغة العربية مثل: Alchemy, Admiral, Genius, ghoul, Mare, Sherbet, Soda Algebra,، وكلمات أخرى كثيرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 5:12 am